صناعة الاسم التجاري -البراند-

كثير من رواد الأعمال يعتقد بأنه بمجرد امتلك علامة تجارية خاصة به فهذا يعني بأنه عمل شيء ممتاز وعظيم لا يستطيع الآخرون الوصول اليه بسهوله، بينما العلامة التجارية هي عبارة عن خطوات ونقاط تقوم بإتمامها وتمتلك علامتك الخاصة ، فما الذي يمنعك من أن تقوم بها الآن ؟

دعونا نعود للماضي ونسأل أنفسنا متى بدأت العلامة التجارية؟ وهل هي شيء مستحدث أم موجوده من الماضي وماذا تعني؟
في الحقيقية العلامة التجارية بدأت من عهد الإمبراطورية الرومانية، كانوا الحدادين يصنعون السيوف ويضعون علامة على السيف حتى يتميز عن السيوف الأخرى، وعندما ننظر إلى تاريخ الجزيرة العربية ونبحث فيه عن علامات تجاريه نجد أن أصحاب البادية كانت لديهم علامات تجارية ألا وهي العلامات التي يسمونها على الجمال ليثبتوا أن الجمل هذا للقبيلة الفلانية .. كل هذا دليل على أن العلامة التجارية لها تاريخ وأصول وجميع من استخدمها من قبل وحتى يومنا هذا كانوا يستخدمونها لشيء واحد وهو لِدلاله على “الهوية والمرجعية والملكية” .

الآن أصبح للعلامات استخدامات تجارية ويوضع لها أنظمة عالمية واعتمادات كبيرة ، وكل هذا حتى يستطيع الفرد حفظ حقوقه وامتلاكه للهوية التي أنشأها لمشروع والتي تكون (اسم + شعار – بإمكانك تسجيل الاسم أو الشعار) ، فأقل حقوق مشروعك تجاهك أن تضع له هوية وتقوم بتسجيلها

الرموز ومدلولاتها

هناك غالبًا رموز تكون تحت الشعار ولها مدلولات معينه مثل :
TM – وهي تعني Trademark أي علامة تجارية وهي لا تدل على أن العلامة مُسجلة، هي فقط علامة تجارية أمام الناس بأنها علامة وتستخدم للتجارة” .
R – وهو يعن Registered  وهي تعني بأن العلامة تجارية ومُسجلة لدى جهات الاختصاص و يدل الحرف على right وهو يستخدم لحفظ الحقوق الفكرية الغير ملموسة .
C – وهي تعني Copyright وهي حقوق النسخ/الطبع وهي تستخدم في المنشورات أو المطبوعات .
كيف بإمكاني صُنع علامة تجارية مثالية ؟
لصناعة العلامة التجارية خطوات لابد أن تقوم بها جميعها وهي تُختصر في 5 خطوات وهي : 

الخطوة الأولى : فهم المشروع

لابد أن تفهم فكرة المشروع ونطاقة من خلال الـ 5P وهي اختصار لـ :
1P – Product – المنتج : ماهي مواصفات منتجك ؟ وماذا سيخدم ؟

2P – People – النـاس : لأي فئة من الناس ستقدم مشروعك وهذا يساعدك على انتقاء الاسم التجاري للمشروع

3P – Promotion – الدعاية : أين أماكن تواجد اعلانك ؟ 4P – Price – السعر : هل المنتج سيكون باهض الثمن ؟ أم مناسب وذلك يحدد بناءً على الفئة التي ستستهدفها .
5P – Place – المكان : أي سيكون منتجك ؟ لنفرض أنه منتج عالمي فيجب عليك أن تنتبه من الكلمات المُنتقاة أن لا تكون مُسيئة لبلد ما أجنبي ووضعت اعلانك فيه ، اختيارك لاسم منتج كلمته لها ذات المعنى في جميع اللغات يعطي منتجك قوة

الخطوة الثانية : اختيار الاسم .

اذا اخترت الاسم قُم بالبحث هل هو موجود من قبل ؟ حتى لا تقوم ببناء شيء ليس لك وتكتشف ذلك في اللحظات الأخيرة ويضيع المجهود .

 بإمكانك الاستعانة بالخدمات المقدمة  في موقع وزارة التجارة والصناعة

الخطوة الثالثة : تحديد SWOT

S – Strengths – نقاط القوة
W –   Weaknesses – نقاط الضعف

O –  Opportunities – الفرص
T –  Threats – التهديدات

الخطوة الرابعة : التصميم

وذلك عن طريق تعاونك مع متخصصين ، يقومون بإعطائك دليل ارشادي يُبين فيه كيف تستخدم هذا الشعار .. كيف تضعه بالشعار وبالحسابات الشخصية وكيف يوضع في المنتج وما الى ذلك ولابد أن تلتزم بما يقول المصمم حتى لا تهدم هويتك

الخطوة الخامسة : تسجيل العلامة التجارية

مهم في هذه الخطوة المتابعة والتسويق والتطوير للعلامة مع الالتزام ، يجب على صاحب العمل أن يبحث هل هناك من يقلده ؟ و يحرص على انتشار علامته في كل مكان حتى تكون في منطقة الأمان

كما يمكنك ان تضع في خطة العمل تطوير الهوية مع الاحتفاظ بالأساس مثل تغير الخط  او اللون

بيبسي كولا متجدد دائمًا ولكن الروح هي نفسها (نفس الألوان والخلفية) .

اقتصاديات

المقال منشور في جريدة الراية القطرية

الصفحة الاقتصادية

بتاريخ 1 اكتوبر 2020


نُشر بواسطة maytha al kaabi

كوتش مهني محترف CTA / PCC-مدرب معتمد-مستشار مالي.أمارس الإدارة المالية مهتمة بالتطوير المهني والتحسين 77799690واتساب insta+snap+twitter / m4ytha_alkaabi

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: